الاسم: عادل إمام تاريخ الميلاد: ١٧ مايو ١٩٤٠
الحالة الاجتماعية: متزوج ولد في: مصر
عادل إمام هو أحد أبرز وأقوى عمالقة السينما المصرية بدأت شهرته في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت يعتبر من أهم الممثلين العرب المعاصرين، والأكثر شعبية في تاريخ السينما المصرية.
يعد مشوار عادل إمام الفني مرآة شديدة الصدق عن تحولات و تغيرات خريطة النجومية في السينما المصرية ، حيث كان مشوار صعوده إلى القمة بطيئاً للغاية وتدريجياً ، ويمكن وصفه بأنه كان بالغ الصعوبة ، كما كان حال معظم شخصياته والتي كان طريقها إلى القمة أيضاً مضني وشاق ، حيث كان عادل إمام معرضاً في مرات عديدة لأن يكون "بضاعة مستهلكة" بالنسبة للعديد من المنتجين ، ولكن حسه الاجتماعي والشعبي قاداه للقمة بشكل لم يسبق له مثيل ، إلى حد إلى إنه أصبح كلمة السر في شباك التذاكر المصري على مدار 20 عاماً ، وتحديداً خلال فترة الثمانينات.ولازال متربعا على عرش السينما المصرية حتى الان ، وقد أطلقت عليه الجماهير والنقاد لقب الزعيم الذي يستحقه عن جداره.
عادل إمام حاصل على بكالوريوس الزراعة جامعه القاهرة، وهو متزوج من هاله الشلقانى وله ثلاثة أولاد: رامي خريج الجامعة الأمريكية الذي يعمل مخرجًا ، والذي أخرج لوالده مسرحية بودي جارد ، وسارة ابنته الوحيدة والمتزوجة من ابن المهندس نبيل مقبل أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين في مصر ، ومحمد وهو ممثل شاب وخريج الجامعة الامريكيه.
ثانيا: المسيرة الفنية.
كان التمثيل هو الشاغل الوحيد لذهن عادل امام وموهبته الكبرى منذ أن كان طالباً فى المدرسة ، وإستمر معه هذا الولع حتى خلال دراسته في كلية الزراعة بجامعة القاهرة ، والتى كانت تضاهي معهد الفنون المسرحية في نشاطها المسرحى آنذاك ، ولا سيما أن عادل تعرف هناك على مجموعة من الشباب المتحمس الموهوب منهم من أصبح فيما بعد على سبيل المثال النجم صلاح السعدني ، وقبل أن يكمل عامه الثاني والعشرين كان عادل امام قد إلتحق بالفعل بفرقة مسرح التلفزيون ، والتي كانت تضم طليعة نجوم الكوميديا آنذاك ومنهم فؤاد المهندس ، صاحب الفضل في تقديم عادل في المسرحية الشهيرة "انا وهو وهى" ، ليتمكن من لفت الانظار بشدة في دور دسوقى أفندى مدير مكتب المحاماة "الغلبان وكان إسم "أنا وهو وهى" اسماً سعيداً بالنسبة لعادل أمام مسرحياً وسينمائياً أيضاً ، حيث تحولت المسرحية الناجحة إلى فيلم سينمائى عام 1964، وهو ما كان بمثابة إنطلاقة عادل إلى جمهور الشاشة الفضية ، والمقدمة لمرحلة من حياته الفنية، عرفت رواجاً شديداً خلال فترة الستينات، حيث أصبح عادل إمام من الوجوه المألوفة في السينما، لدرجة إنه ظهر فى سبعة أفلام دفعة واحدة عام 1969، وإن كان ظهوره لم يتعد مرحلة "السنيد" آنذاك
ثم كان النجاح الاسطوري لمسرحية "مدرسة المشاغبين" بكامل أفراد هذا الجيل مؤشراً قوياً لطبيعة الابطال والنجوم في المرحلة القادمة، وإن كان هذا التغير كان بطيئاً للغاية في السينما مقارنة بما حدث في المسرح حتى كانت أول بطولة سينمائية حقيقة له عام 1973 مع فيلم "البحث عن فضيحة" من إخراج نيازي مصطفى وبمشاركة ميرفت أمين وسمير صبري ، ليستمر بعدها "الزعيم" أفلام البطولات الجماعية الخفيفة مع رفيقي العمر سعيد صالح وسمير غانم ، حتى أصبح إسمه مع نهاية السبعينات مصدراً للأرباح في شباك التذاكر ، خاصة مع أفلام مثل "المحفظة معايا" عام 1978 ، و"رجب فوق صفيح ساخن" في العام التالي ، والذي كان أنجح أفلام العام على المستوى التجاري ، حيث نجح عادل في مشاغلة الجمهور بشخصية الشاب المتعلم أ و أو الريفي "الغلبان"، والذي يعيش على "شمال السما" كما يقولون، ولكنه في النهاية يستطيع بالفهلوة المصرية المعهودة من "التحايل على المعايش" ، وقهر الظلم في كثير من الاحيان.
ثم واصل عادل إمام نجاحه التجاري خلال فترة الثمانيات على نفس المنوال ، خاصة مع أفلام أكثر إبهاراً وضخامة على المستوى الانتاجي مثل "النمر والانثى" ، و"المولد" ، ولكن صدام عادل إمام مع النقاد ومع الاعمال ذات الطابع السياسي المباشر لم يصلا إلى بر الامان إلا مع بداية التسعينات وتحديداً بعد تعاونه مع السيناريست وحيد حامد ، والمخرج الشاب "وقتها" شريف عرفة ، حيث كانت البداية مع "اللعب مع الكبار"1991 ، وتلاها "الارهاب والكباب" في العام التالي ، ثم "المنسي" و"طيور الظلام" ، "النوم في العسل"، إلى جانب "الارهابى" مع المخرج نادر جلال و الكاتب لينين الرملي ، وكلها أعمال نالت رضا النقاد والنجاح الجماهيرى سويا ، لرسالتها الاجتماعية الصارخة في أغلب الأحيان .
ولكن على الجانب الآخر كانت سطوة "الزعيم" على السينما المصرية على موعد مع إختبار جديد في النصف الثاني من التسعينات ، وذلك بعد ظهور ما يسمى بالـ"المضحكين الجدد" أو"جيل إسماعيلية رايح جاي" ، والذين كانوا التلاميذ السابقين لعادل إمام ، مثل الراحل علاء ولي الدين ومحمد هنيدي وأحمد آدم ، إلى جانب ظهور جيل بمفردات جديدة تماماً على الساحة مثل أحمد السقا وهاني رمزي ومحمد سعد لاحقاً ، والذين فاقت إيراداتهم إيرادات الزعيم فى سابقة جديدة تماماً لم تحدث من ربع قرن ، إضافة إلى تراجع مستوى أفلام "الزعيم" نفسها خلال الفترة الاخيرة ، نتيجة ظهور جيل جديد من الجمهور نفسه لم يكن قد ولد أصلاً عندما كان "الزعيم" فى القمة بالفعل ، وذلك على الرغم من محاولة عادل إمام نفسه لعب أدوار تناسب مرحلته العمرية الحالية ، خاصة في فيلمه "أمير الظلام" من إخراج إبنه رامي ، ودوره في فيلم "عريس من جهو أمنية" وهو يلعب دور أب يرفض تزويج إبنته بشكل مطلق ، والذي نجح نجاح جماهيري غير عادي في صيف 2004.
كما تألق من خلال مسلسلاته مثل : دموع فى عيون وقحه واحلام الفتى الطائر.
ثالثا: أهم أعماله السينمائية والمسرحية والتليفزيونية.
*أفلام:
1.أنا وهو وهي (1964)
2.المدير الفني (1965)
3.3 لصوص (1966)
4.مراتي مدير عام (شادية - صلاح ذو الفقار) (1966)
5.كرامة زوجتي (شادية - صلاح ذو الفقار) (1967)
6.الراجل ده حيجنني (1967)
7.الخروج من الجنة (1967)
8.حكاية ثلاث بنات (1968)
9.حلوة وشقية (1968)
10.أنا الدكتور (عادل امام - نيللى) (1968)
11.أفراح (عادل امام - نجلاء فتحي) (1968)
12.عفريت مراتي (1968)
13.كيف تسرق مليونيرا (1968)
14.لصوص لكن ظرفاء (عادل امام - أحمد مظهر - ماري منيب) (1969)
15.فتاة الاستعراض (1969)
16.سبعة أيام في الجنة (نجاة الصغيرة - حسن يوسف - عادل إمام) (1969)
17.حب المراهقات (عادل امام - ميرفت امين) (1970)
18.مذكرات الآنسة منال (عادل امام - نيللي) (1971)
19.شباب في عاصفة (سهير رمزي - عادل امام) (1971)
20.بنات في الجامعة (عادل امام - نور الشريف) (1971)
21.غرام في الطريق الزراعي (عادل امام - محمد عوض) (1971)
22.رحلة لذيذة (عادل امام - نجلاء فتحي) (1971)
23.برج العذراء (عادل امام - ناهد شريف) (1972)
24.أضواء المدينة (شادية - أحمد مظهر - عادل إمام) (1972)
25.البحث عن فضيحة (عادل امام - ميرفت أمين) (1973)
26.الشياطين والكورة (شمس البارودي - عادل امام) (1973)
27.شيء من الحب (سهير رمزي - عادل امام) (1973)
28.عندما يغني الحب (عادل امام - صفاء أبو السعود) (1973)
29.شياطين إلى الأبد (صفاء أبو السعود - عادل امام) (1974)
30.أربعة وعشرين ساعة حب (حسن يوسف - سهير رمزي - عادل امام) (1974)
31.الزواج السعيد (شمس البارودي - عادل امام) (1974)
32.الكل عاوز يحب (عادل امام - نور الشريف) (1975)
33.البحث عن المتاعب (عادل امام -صفاء أبو السعود - ناهد شريف) (1975)
34.صابرين (عادل امام - نجلاء فتحي) (1975)
35.ألو أنا القطة (بوسي - عادل امام) (1975)
36.الخدعة الخفية (ناهد شريف - عادل امام) (1975)
37.جواز على الهوا (سمير غانم - عادل امام) (1976)
38.ملك التاكسي (صفاء أبو السعود - عادل امام) (1976)
39.ممنوع في ليلة الدخلة (سهير رمزي - عادل امام) (1976)
40.أزواج طائشون (عادل امام - مديحة كامل) 1977
41.حرامى الحب (عادل امام - نبيلة عبيد) (1977)
42.جنس ناعم (سمير غانم - عادل امام) (1977)
43.الأزواج الشياطين (عادل امام - مديحة كامل) (1977)
44.شباب يرقص فوق النار (عادل امام - يسرا) (1978)
45.عيب يا لولو يا لولو عيب (عادل امام - نيللي) (1978)
46.اللعبة (صفاء أبو السعود - عادل امام) (1978)
47.المحفظة معايا (عادل امام - نورا) (1978)
48.كيف تخسر المليون جنيه (عادل امام - نبيله عبيد)(1978)
49.البعض يذهب للمأذون مرتين (عادل امام - ميرفت امين) (1978)
50.إحنا بتوع الأتوبيس (عادل امام - عبد المنعم مدبولي) (1979)
51.قاتل ما قتلش حد (اثار الحكيم - عادل امام) (1979)
52.رجب فوق صفيح ساخن (سعيد صالح - عادل امام - ناهد شريف) (1979)
53.مغامرون حول العالم (سمير غانم - عادل امام) (1979)
54.خلي بالك من جيرانك (عادل امام - لبلبة) (1979)
55.الجحيم (عادل امام - مديحة كامل) (1980)
56.رجل فقد عقله (سهير رمزي - عادل امام - فريد شوقي) (1980)
57.أذكياء لكن أغبياء (عادل امام - مديحة كامل) (1980)
58.شعبان تحت الصفر (إسعاد يونس - عادل امام) (1980)
59.غاوى مشاكل (عادل امام - نورا) (1980)
60.الإنسان يعيش مرة واحدة (عادل امام - يسرا) (1981)
61.انتخبوا الدكتور عبد الباسط (سهير البابلي - عادل امام) (1981)
62.أمهات في المنفى (عادل امام - ماجدة الخطيب (احمد بدير) ) (1981)
63.المشبوه (سعاد حسني - عادل امام) (1981)
64.ليلة شتاء دافئة (عادل امام - يسرا) (1981)
65.على باب الوزير (عادل امام - احمد بدير) (1982)
66.عصابة حمادة وتوتو (عادل امام -لبلبة) (1982)
67.المتسول (إسعاد يونس - عادل امام) (1983)
68.الحريف (عادل امام - فردوس عبد الحميد) (1983)
69.حب في الزنزانة (سعاد حسنى - عادل امام) (1983)
70.ولا من شاف ولا من دري (عادل امام - معالي زايد) (1983)
71.عنتر شايل سيفه (عادل امام - احمد بدير) (1983)
72.خمسة باب (عادل امام - فؤاد المهندس - نادية الجندي) (1983)
73.الغول (عادل امام - نيللي) (1983)
74.حتى لايطير الدخان (سهير رمزي - عادل امام) (1984)
75.الأفوكاتو (عادل امام - يسرا) (1984)
76.اثنين على الطريق (شمس البارودي - عادل امام) (1984)
77.احترس من الخط (عادل امام - لبلبة) (1984)
78.واحدة بواحدة (عادل امام - ميرفت امين) (1984)
79.مين فينا الحرامي (شريهان - عادل امام) (1984)
80.أنا اللي قتلت الحنش (عادل إمام - معالي زايد - صفية العمري) (1984)
81.زوج تحت الطلب (عادل امام - ليلى علوي) (1985)
82.رمضان فوق البركان (إلهام شاهين - عادل امام) (1985)
83.خلى بالك من عقلك (شريهان - عادل امام) (1985)
84.الإنس والجن (عادل إمام - يسرا - عزت العلايلي) (1985)
85.الهلفوت (سعيد صالح - عادل امام - الهام شاهين) (1985)
86.كراكون في الشارع (عادل امام - يسرا) (1986)
87.سلام يا صاحبي (سعيد صالح - عادل امام) (1986)
88.النمر والأنثى (آثار الحكيم - عادل امام) (1987)
89.حواديت (عادل امام - عمر الحريري) (1987)
90.المولد (عادل إمام - يسرا) (1989)
91.جزيرة الشيطان (عادل امام - يسرا) (1990)
92.حنفي الأبهة (عادل امام - فاروق الفيشاوي) (1990)
93.شمس الزناتي (عادل امام - محمود حميدة) (1991)
94.اللعب مع الكبار (حسين فهمي - عادل امام) (1991)
95.مسجل خطر (صلاح قابيل - عادل امام) (1991)
96.الارهاب والكباب (عادل امام - يسرا) (1993)
97.المنسي (عادل امام - يسرا) (1993)
98.الإرهابي (عادل امام - شيرين - مديحة يسري) (1994)
99.بخيت وعديلة (عادل امام - شيرين) (1995)
100.طيور الظلام (عادل إمام - يسرا - رياض الخولي - نظيم شعراوي) (1995)
101.النوم في العسل (دلال عبد العزيز - عادل امام - شيرين سيف النصر) (1996)
102.بخيت وعديلة2 (عادل امام - شيرين) (1998)
103.رسالة إلى الوالي (عادل إمام - يسرا) (1998)
104.الواد محروس بتاع الوزير (عادل إمام - كمال الشناوي) (1999)
105.هاللو أمريكا (أسامه عباس - شيرين - عادل امام) (2000)
106.أمير الظلام (عادل إمام - شيرين سيف النصر) (2002)
107.التجربة الدنماركية (عادل إمام - نيكول سابا) (2003)
108.عريس من جهة أمنية (حلا شيحة -لبلبة - عادل امام - شريف منير) (2004)
109.السفارة في العمارة (عادل إمام - خالد زكي) (2005)
110.عمارة يعقوبيان (يسرا - هند صبري - نور الشريف - عادل إمام- احمد بدير) (2006)
111.مرجان أحمد مرجان (عادل إمام - مرفت أمين) (2007)
112.حسن ومرقص (عادل إمام - عمر الشريف) (2008)
113.بوبوس 2009 (عادل إمام - يسرا)
114.زهايمر (2010)
*مسلسلات:
1-دموع فى عيون وقحه
2-احلام الفتى الطائر
*مسرحيات:
- انا وهو وهى
- النصابين
- البيجامه الحمراء
- غراميات عفيفى
- مدرسة المشاغبين
- شاهد ما شافش حاجة
- الواد سيد الشغال
- الزعيم
- بودي جارد
رابعا: انتقادات وجهت اليه:
- وجهت له انتقادات من بعض الإسلاميين لاستهزائه ببعض الجماعات الدينية كما في مسرحية الواد سيد الشغال ومواجهة التطرف الدينى ، وتقديمه أدوار عن الجماعات الإرهابية كما في فيلم الإرهابي. وهجومه على ما يسمى الإسلام السياسي ويتهمه بالتحريض على العنف في فيلم طيور الظلام. أيضا انتقده البعض لاحتواء بعض أفلامه على مشاهد "خادشة للحياء" حسب وصفهم.
وأيضا انتقد لإستئذانه من البابا شنودة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية القبطية المصرية لكي يقوم بدور قسيس في فيلم "حسن ومرقص"، بينما انتقده آخرون لذات السبب ولأنه حسب بعض المنتقدين "لم يستأذن الأزهر في أي من أعماله السابقة بشأن أدواره التي تناول فيها قضايا تخص "التيارات الدينية الإسلامية" بينما قام بعض المعارضين للفيلم على موقع فيس بوك بالدعوة لمقاطعة الفيلم، متَّهمينه "بالتحول من الدين الإسلامي إلى المسيحي مع نشر صور له من كواليس الفيلم يظهر فيها مرتدياً للباس القساوسة والرهبان، ويتدلَّى الصليب من عنقه.
- وصفه الناقد طارق الشناوى بالرجل الذي لا يفكر إلا في مصالحه الشخصية وبأن موقفه السلبي من المجازر التي تحدث كل يوم في غزة الفلسطينية نابع من انصياعه لما تمليه عليه القيادة المصرية.
خامسا أزمات في مسيرته الفنية:
* أزمته مع الشيخ خالد الجندى:
شنّ الداعية الإسلامي المصري الشيخ خالد الجندي هجوماً حاداً على الفنان عادل إمام الجندي عبر قناة "أزهري" الفضائية، على خلفية تقديمه صورة ساخرة ومشينة لرجال الدين الإسلامي في افلامه، ونافيا ما زعمه عادل إمام من أنه قدم له شيكا على بياض من أجل تقديم فيلم عن الإسلام.
وأشار الجندي إلى أن عادل إمام دائماً ما يقدم اللحية والجلباب في كل أعماله الفنية على أنهما صوراً للإرهاب والتشدّد الديني.
وانتقد الجندي فيلم عادل إمام "الإرهابي" الذي قدّمه عام 1994م من حيث استخدامه فيه للألفاظ الإسلامية بشكل كوميدي، وكانت النتيجة من ذلك أنها أصبحت "إفيهات" رائجة لدى رجل الشارع العادي بحسب قوله.
وردا على ذلك قال عادل إمام أنه لن يرد على شتائم الداعية الإسلامي خالد الجندي ، مشيرا إلى أنه يستند في هجومه عليه لأخبار صحفية خاطئة وقال انه المفروض من رجل الدين ألا يتفوه بمثل هذه الكلمات والشتائم والسباب وكان الأفضل له لو تكلم معي مباشرة وسألني عما حصل في الأردن بدل من أن يدلي بتصريحات بذيئة تحسب ضمن إطار القذف
*أزمه فتوى اهدار دمه :
تلقى الكثير من التهديدات من جهات مختلفة حتى أنه تعرض لمحاولة اغتيال على أيدي جماعات الإرهاب عقب تقديمه عدد من الأفلام التي مثل "الإرهابي" و"الإرهاب والكباب" وغيرها.
كما تعرض مؤخرا لهجوم شديد بسبب رأيه في الحرب على قطاع غزة والذي حمل فيه حركة "حماس" جزءا من المسئولية، منتقدا المظاهرات المنددة بالهجوم معتبرا أنها تفيد إسرائيل أكثر مما تضرها، وأبدى دهشته من تصريح لمرشد جماعة الإخوان المحظورة في مصر "مهدي عاكف" - ألقى فيه مسئولية ما حدث على القيادات المصرية - ووصف "عادل إمام" تصريح "عاكف" بأنه موقف غريب وغير واضح.
ورغم أنه أوضح أنه لم يهاجم المقاومة الفلسطينية لأنها حق مشروع وإنما هاجم الانقسام الفلسطيني لكن الهجوم على "عادل إمام" لم يتوقف عن حد إبداء رأي مخالف ضده، بل وصل الأمر إلى الدعوة لإهدار دمه في فتوى أطلقها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي.
سادسا أهم الجوائز التي حصل عليها.
- جائزة أحسن ممثل عن فيلم "عمارة يعقوبيان"
- جائزة مجلة "فاريتى" للإنجازات المتميزة للفنان الكبير وسفير النوايا الحسنه عام 2008
- جائزة التميز عن فيلم " مرجان احمد مرجان"
- جائزه احسن ممثل عن فيلم" السفاره فى العماره"
- جائزة الإبداع الفني لعام 2008م
- جائزة مؤسسة الفكر العربى
سابعا : اهم اراؤه واقواله
قضيه التوريث:
صرح الفنان عادل أمام بأنه ليس ضد مبدأ التوريث فى تداول السلطة فى مصر ،وأنه يرحب بهذا فى حالة أن يكون المرشح لتولى المسئولية مؤهلا وتم اعداده بشكل جيد من خلال خوضه معترك الحياة السياسية طوال سنوات .
واكد انه سيعطى صوته لجمال مبارك اذا ترشح للحكم وعن مبرراته في انتخاب جمال مبارك قال انه متمرس سياسياً، دارس اقتصاد فى الخارج، وهو الذى جعل الحزب الوطنى الديمقراطى حزبا بالمعنى الحقيقى، بصرف النظر عن بعض السلبيات الموجودة
قضيه تولى الاخوان المسلمون للحكم :
انه ضد جماعة الاخوان المسلمين وضد توليهم السلطة وارجع ذلك الي افكارهم الخاطئة وتحديدا فيما يتعلق بالاخوة الاقباط مثل فرض الجزية التي ينادي بها قياداتهم مثل الدكتور محمد السيد حبيب نائب المرشد العام للاخوان
قضيه حجاب الفنانات:
اعتبر عادل امام ان الحجاب ليس من الاسلام لانه يعمق الفتنة الطائفية معتبرا ان الحجاب مرتبط باجندة سياسية لجماعات دينية وان حجاب الفنانات حجاب شكلي .
قضيه تصدير الغاز لاسرائيل:
قال انه مع تصدير الغاز لاسرائيل معللا ذلك باتفاقية السلام معربا عن اعتقادة بان ذلك بندا من بنود اتفاقية كامب ديفيد وسخر من فكرة الحرب مع اسرائيل قائلا لمن سنحارب طالما انهم مختلفين مع بعضهم في اشارة للخلاف بين حماس وفتح.
•من أقوال الفنان عادل امام:
- لو المقاومة هي حماس فأنا لست مع المقاومة التي تصدر الأطفال والنساء لصواريخ إسرائيل .
- أنا كنت في شبابي منضم للحزب الشيوعي وكانت تعجبني أفكار كارل ماركس ولينين، لكن عندما بدأت الحكومة تقبض على الشيوعيين قام والدي بحرق الكتب وضربني ومن يومها لم أنضم لحزب ولا حتى الحزب الوطني الذي أحترم طريقة أدائه، لأني اقتنعت بخبرتي أن الفنان ملك كل الناس ولا يجوز أن ينضم لحزب .
- ربنا يرحم الدعاة ورجال الدين من أمثال الشيخ محمد عبده والشيخ شلتوت ، للأسف نحن في عصر خالد الجندي
- الحجاب ليس من الاسلام لانه يعمق الفتنة الطائفية
-لا يوجد بديل لحكم مصر غير جمال مبارك معللا ذلك بانة الشخص الوحيد الذي يعرف المطبخ السياسي جيدا.
- ان في مصر فتنة طائفية حقيقية وانها تكبر مثل كرة الثلج وان السبب الرئيسي لها هي التربية الدينية الخاطئة".
- سأعطي صوتي للرئيس مبارك اذا ترشح ، ثم لجمال مبارك في حال عدم ترشح الرئيس مبارك ، ولكني لن اعطي صوتي للبرادعي".