منتدى ناس جدعان
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
مميزات ان تكون عضو معنا
1: تستطيع رؤية الروابط والتحميل بسهولة
2: سهولة التصفح
3: تستطيع ورض مواضيع ومشاركات
4: امامك الفرصة ان تكون مشرف معنا
5:يمكنك التمتع بالدردشة مع الاعضاء
ملحوظة : رؤية الدردشة فقط للاعضاء المسجلين
والاهم من ذلك ان تكون واحد من اسرة منتدى ناس جدعان لمترابطة
تمتع بتجولك في المنتدى بس اوعى تتوه لو توهت خد اول دوران يمين واقطع اول اشارة وكل المطبين اللي جاين وروح سلم نفسك وهم هيدلوك على بيتك
مفاجأ’ة للزوار الان تستطيع الرد عالمواضيع بدون تسجيل والاستفسار ايضا ولفترة محدودة لكن انصحك ** بالتسجيل **
منتدى ناس جدعان
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
مميزات ان تكون عضو معنا
1: تستطيع رؤية الروابط والتحميل بسهولة
2: سهولة التصفح
3: تستطيع ورض مواضيع ومشاركات
4: امامك الفرصة ان تكون مشرف معنا
5:يمكنك التمتع بالدردشة مع الاعضاء
ملحوظة : رؤية الدردشة فقط للاعضاء المسجلين
والاهم من ذلك ان تكون واحد من اسرة منتدى ناس جدعان لمترابطة
تمتع بتجولك في المنتدى بس اوعى تتوه لو توهت خد اول دوران يمين واقطع اول اشارة وكل المطبين اللي جاين وروح سلم نفسك وهم هيدلوك على بيتك
مفاجأ’ة للزوار الان تستطيع الرد عالمواضيع بدون تسجيل والاستفسار ايضا ولفترة محدودة لكن انصحك ** بالتسجيل **
منتدى ناس جدعان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ناس جدعان |تحميل | برامج | ألعاب | مصارعة | اسلاميات | صور | فيديو | افلام | كرتون | انمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالمجلة

 منتدى كلنا جدعان للبيع اللي يحب يشتري المنتدى يتصل على 00201145480054 او يراسلني mo0ode_2010@yahoo.com

 


 

 نجاسة المني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.mazmaza
ღㄨmazmazaღㄨ
ღㄨmazmazaღㄨ
MR.mazmaza


رقم العضوية : 1
ذكر
عدد المساهمات : 1667
نقاط : 8344
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/02/1992
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 32
الموقع : kolena.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : مفتش مراجيح
المزاج المزاج : رايق اخر 300 حاجه

نجاسة المني  Empty
مُساهمةموضوع: نجاسة المني    نجاسة المني  I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 2:32 pm

نجاسة المني



يفتي أكثر المعاصرين بطهارة المني ، و لا يعرج بعضهم حتى على ذكر من قال بنجاسته . و يتلقى كثير من الطلبة المسألة و كأنها قول واحد . وسأعرض لك أدلة من يقول بنجاسته لعلك تدرك مجازفة من يقول بخلافه .
قال النووي رحمه الله في ( شرح مسلم ) : اختلف العلماء في طهارة المني الآدمي ؛ فذهب مالك و أبو حنيفة إلى نجاسته ، إلا أنّ أبا حنيفة قال : يكفي في تطهيره فركه إذا كان يابسا ، و هو رواية عن أحمد ، و قال مالك : لا بد من غسله رطبا و يابسا . و قال الليث : هو نجس و لا تعاد الصلاة منه ، و قال الحسن ( ابن صالح ، كما في نيل الأوطار ) : لا تعاد الصلاة عن المني في الثوب ، و إن كان كثيرا ، و تعاد منه في الجسد و إن قل . و ذهب كثيرون إلى أن المني طاهر ، روي ذلك عن علي بن أبي طالب و سعد بن أبي الوقاص و ابن عمر و عائشة ، و داود و أحمد في أصح الروايتين و هو مذهب الشافعي و أصحاب الحديث ... اهـ قلت : ليس في آثار الصحابة الذين ذكرهم ما يدل على أنهم يقولون بطهارة المني ؛ فسعد بن أبي الوقاص ، كما في ( مصنف ) ابن أبي شيبة و ( شرح معاني الآثار ) للطحاوي ، "كان يفرك المني من الثوب " . قال الطحاوي ( 1/52) : يحتمل أن يكون كان يفعل ذلك لأنه عنده طاهر ، و يحتمل أن يكون كان يفعل ذلك كما يفعل بالروث المحكوك من النعل ، لا لأنه عنده طاهر .اهـ
و أما عبد الله بن عمر رضي الله عنهما فالثابت عنه نجاسة المني ؛ ففي ( مصنف عبد الرزاق 1/369) و ( الإستذكار 1/359-361) و غيرهما قال ابن عمر : " إذا علمت أن قد احتلمت في ثوبك و لم تدر أين هو، فاغسل الثوب كله ، و إن لم تدر أصابه أم لم يصبه فانضحه بالماء نضحا "
بل و قد روي عنه أبعد من هذا ؛ فقد روى ابن أبي شيبة في ( المصنف 1/60) :عن ابن أفلح عن أبيه قال : صليت و في ثوبي جنابة ، فأمرني ابن عمر فأعدت الصلاة ."
و أما عائشة فالمشهور عنها أنها كانت تحته ، و ليس في فعلها ذلك ما يدل على أنها كانت تراه طاهرا ، بل روى الطحوي (1/51) عنها أنها قالت : " إذا رأيته فاغسله و إن لم تره فانضحه "
و روى الدارقطني ( 1/125) عنها إنها قالت : " كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كان يابسا ، و أغسله إذا كان رطبا ". و عزاه الشوكاني لأبي عوانة في صحيحه و البزار ، و ذكر أن البزار أعله بالإرسال .
و الحاصل أنه ليس في شيء من آثار الصحابة ما يدل أنهم كانوا يتركون المني دون إزالة ، و قد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يأمرنا بحته " أخرجه ابن الجارود في ( المنتقى ) و صححه الحافظ في ( التلخيص 1/191) و أقره أحمد شاكر في حاشيته على ( المحلى 1/127) و أصل الأمر الوجوب كماهو مقرر في " الأصول ".
و قد اتفق الصحابة على الإعتناء بإزالته ؛ فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول :" اغسل ما رأيت و أنضح ما لم تر"
و قال أبو هريرة في المني يصيب الثوب : " إن رأيته فاغسله و إلا فاغسل الثوب كله "
و سئل جابر بن سمرة رضي الله عنه عن الرجل يصلي في الثوب الذي يجامع فيه أهله ؟ قال : " صلّ فيه إلا أن ترى فيه شيئا فتغسله ، و لا تنضحه فإن النضح لا يزيده إلا شرا "
و سئل أنس رضي الله عنه عن قطيفة أصابتها جنابة لا يدري أين موضعها ؟ قال :" اغسلها " أخرج هذه الآثار الطحاوي في ( شرح معاني الآثار 1/51-53).و قد صح عن أم المؤمنين أم حبيبة رضي الله عنها و قد سئلت : هل كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي في الثوب الذي يضاجعك فيه ؟ فقالت : " نعم إذا لم يصبه أذى " و عند ابن الجارود (رقم 132) : " نعم إذا لم ير فيه أذى"
و أما القائلون بطهارة المني فلا نص لهم في ذلك إلا أحاديث ( الفرك) أو ( الحت) . و قد رد الشوكاني ( النيل 1/67 دار الجيل ):
" و أجيب بأن ذلك لا يدل على الطهارة ، و إنما يدل على كيفية التطهير ؛ فغاية الأمر أنه نجس خفف في تطهيره بما هو أخف من الماء . و الماء لا يتعيّن لإزالة جميع النجاسات كما حررناه في هذا الشرح سابقا . و إلا لزم طهارة العذرة التي في النعل ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمر بمسحها في التراب و رتب على ذلك الصلاة فيها "
و قال أيضا : " قالوا : الأصل الطهارة ، فلا ينتقل عنها إلا بدليل . و أجيب : بأن التعبد بالإزالة غسلا أو مسحا أو فركا أو حتا أو سلتا أو حكا ثابت ، و لا معنى لكون الشيء نجسا ، إلا أنه مأمور بإزالته بما أحال عليه الشارع . فالصواب : أن المني نجس يجوز تطهيره بأحد الأمور الواردة " اهـ و هو كلام في غاية الحسن كما قال العلامة المباركفوري في ( تحفة الأحوذي 1/114).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kolena.ahlamontada.com
 
نجاسة المني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناس جدعان :: قسم المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: